في الفخر (لعنترة بن شداد)
1-وفاءواخلاص
1-سكت فغر أعدائى السكوت*وظنونى لأهلى قد نسيت
3-وإن دارت بهم خيل الأعادى*ونادونى أجبت متى دعيت
4-بسيف حده يزجى المنايا *ورمح صدره الحتف المميت
المعجم اللغوى
غر: خدع
ظنونى: اعتقدوا خطأ
أنام: اغفل اوأنسى
سادات:أشراف م سادة م سيد
فضل: خير‘وزيادة ج فضول اوأفضال
ربيت: نشأت وتربيت
دارت بهم:نزلت بهم وحاصرتهم
الأعادى:م أعداء م عدو
خيل:جياد ج خيول م جواد
أجبت:لبيت واستجبت
يزجى:يسوق×يتبع
المنايا:الموت م منية
رمح: ج رماح_أرماح
صدره:سنه ج صدور×عجز
الحتف: الهلاك ج حتوف
الشرح
يقول عنترة:
لما بعدت عن قبلتى انخدع أعداؤنا ،وحسبوا أننى قد نسيت أهلى.
-وكيف أنسى قومى الأشراف،وأنا تربيت على خيرهم ؟!
-وأن حاصرت خيول الأعداء قومى فاستغاثوا بى استجب لهم بمجرد أن يدعونى
أهاجم الأعداء بسيف يقود الموت ،ورمح سنه هلاك مميت-
-
تذوق الجمال معنا
1- سكت:تعبير جميل يدل على حسن الخلق والتسامح
غر:استعارة مكنية حيث شبه السكوت بإنسان يخدع.والفاء للسرعه
أعدائى:جاءت جمعاً للكثرة‘والاضافه لياء المتكلم تدل على أنهم يوجهون العداوة له
ظنونى :توحى بظنهم الخاطىء فى التقدير حبه لقومه
لأهلى :الإضافة تدل على التمسك بحب الأهل والاعتزاز
قد نسيت: أسلوب تصريع يحدث نغما موسيقياً
والبيت الاول أسلوب خبرى سوء تقدير الأعداء لموقف عنتره
2-كيف أنام عن سادات قومٍ: أسلوب انشائى استفهام للتعجب والاستنكار
أنام :كنايه عن صفةهى التخاذل
سادات:نكرة للتعظيم وجمع للكثرة
قوم:نكرة للتعظيم
فى فضل:اسلوب قصر تقديم الجار والمجرور يفيد التةكيد والتخصيص
والبيت الثانى إنشائى نوعه استفهام غرضه التعجب والاستنكار
3-وإن دارت بهم: إن شرطيه للشك والتقليل فى قدرة العدو عاى الهجوم على فبيلته
أجبت متى دعيت:كنايه عن سرعة الاستجابه
الأعادى:جمع للكثرة
(نادونى -أجبت):طباق يبرو المعنى ويوضحه
والبيت اسلوب خبرى يوضح شدة حبه لقومه
-ومما يؤخذ على الشاعر :قوله (أجبت متى دعيت ):أنه لا يستجيب لقومه من تلقاء نفسه ،بل ينتظر حينما يدعونه فيستجيب
-حتى ولو قيل (إن الشاعر يريد أن يشعر قومه بمدى احتياجهم له)
4-سيف:نكرة للتعظيم
يزجى المنايا:استعارة مكنية ،تصور الموت إبل تساق
رمح صدره الحتف المميت :تشبيه مجمل،يوحى بقوة رمحه
السيف والرمح:الجمع بينهما يدل على براغبته فى فنون القتال وليشير إلى نوع السلاح فى ذلك فى العصر
والبيت أسلوب خبرى بقوته
2-فخر بنفسه وقبيلته
5-خلقت من الحديد اشد قلباً*وقد بلى الحديد وما بليت
6-وفى الحرب العوان ولدت طفلاً*ومن لبن المعامع قد سقيت
7-ولى بيت علا فلك الثريا *تخر لعظم هيبته البيوت
المعجم اللغوى
أشد: أقور×أضعف
بلى :فنى وتآكل
العوان:الطاحنة‘التى قوتل فيها أكثر من مرة ج عون
المعامع:المعارك م معمعة‘وهى صوت الأبطال فى المعركة
علا:ارتفع ×انخفض
فلك:مدار الجرم السماوى ج أفلاك
الثريا:مجموعة نجوم على هيئة (ثور)ج ثريات
تخر:تسقط×تقوم
عظم:عظمة وكبر×حقره
هيبته:عظمه
البيوت:المراد القبائل الأخرى
الشرح
-لقد خلقت قوياً‘فقلبى أشد من الحديد من الممكن أن يتآكل أما أنا فلا أضعف أبداً
-فأنا ولدت فى ساحات المعارك ،وما كنت أرضع إلالبن الحروب
-لقد نشأت فى بيت يعلو السماء والنجوم فى عظمتها،ولذلك فإن كل القبائل تخضع خاشعة من هينتها
تذوق الجمال معنا
5-بلى مابليت:طباق سلبى يؤكد المعنى ،يبرز العنى ويوضحه
-قلباً:توحى بالشجاعة الحقيقية لأنه موطن الشجاعة
خلقت من الحديد:تشبيه يوحى بمدى قوة قلبه
قد بلى :أسلوب مؤكد بقد
والبيت أسلوب خبرى غرضه الفخر بقوته
6-وفى الحرب ولدت :كنايةعن الخبرة بالمعارك
-وأسلوب قصرللتخصيص والتوكيد،وهو مؤكد بتقديم الجار والمجرور
-ومن لبن المعامع قد سيقت : استعارة مكنية حيث شبه المعارك بأم ترضعه لبنها وسر جمالها التشخيص
-قد سقيت:أسلوب مؤكد بقد
والبيت أسلوب خبرى غرضه الفخر بقوته
7-ولى بيت علا:كناية عن الشرف والرفعة
-بيت:نكرة للتعظيم
-تخر لعظم هيبته البيوت :كنايهة عن عظمة بيته ،وقومه ،صور البيوت بأشخاص تخضع لى بيته
والبيت أسلوب خبرى غرضه الفخر بعظمة قومه
الاسم الطالبه:إيمان سعيد
المدرسة:جمال عبد الناصر الثانوية العامة للبنات
e-mail:eman_lames22@yahoo.co
تحت إشراف:أستاذ / محمد منصور النجار